أنت هنا

انطلاقا من رؤية ورسالة كرسي الأمير مقرن لتقنيات أمن المعلومات عقد كرسي الأمير مقرن لتقنيات أمن المعلومات  صباح يوم الأحد الموافق 20/1/1432 الورشة الرابعة بعنوان (أمن الشبكات ) وبمشاركة اثنين من العلماء المختصين في أمن الشبكات من الجامعة الوطنية  للعلوم والتكنولوجيا في باكستان الدكتور / سيد علي خيام ومن جامعة دالاس بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور/ لطيف الرحمن خان وقد شملت الورشة مواضيع حيوية  في مجال امن الشبكات الذي له أهمية بالغة مع تطور استخدام الشبكة العالمية وازدياد مخاطرها.
  
وافتتحت الورشة بكلمة الدكتور فهد بن تركي بن محيا رحب فيها بالمشاركين والحضور وتمنى لهم التوفيق في الورشة الرابعة والاستفادة منها.
   
  
ثم تلا ذلك بداية الورشة واستهلت بمحاضرة للدكتور / لطيف الرحمن خان حيث تحدث فيها عن ميزة  تقنية الاستقصاء متعددة المستويات للكشف عن الملفات الخبيثة وتطرق أيضاً في الحديث عن تقنية (DLL) Dynamic link library وعن تطبيقاتها الحديثة وأعطى فكرة موجزة عن طريقة تطبيق تجميع الأوامر المتسلسلة على البرامج الخبيثة . 
  
   
 
وبعد الاستراحة قصيرة، تحدث الدكتور/ سيد علي خيام تحدث فيها عن نظرية الانتقاء بالأدوات التحليلية الطبيعية  التي نستخدمها في تصميم نموذج وتقييم العديد من الظواهر التي لوحظت أثناء اكتشاف التسلل وعرض نتائج ما توصلت إليه الأبحاث من تحديد الاضطرابات في حركة مرور الشبكة . 
 


   
في اليوم الأخير، تحدث ألدكتور/ لطيف الرحمن عرض فيه طرق التقنيات المتعدد والمسح المتعدد اللوغرتمي  وعن التطبيقات تتضمن الكشف عن البرامج الضارة وتحليل حزم البيانات . 
 
وبعد ذلك بدأ الدكتور/ سيد علي خيام بالتحدث عن برتوكول مهم وهو (CAPTCHA) والذي يستخدم عادة في صفحات الإنترنت وتطوره الواسع نظراً واستخدامه في القطاع المصرفي وما يسمى (E- Banking) ومن ثم ناقش بعض التقنيات التي طورت لكسر (CAPTCHA).

كما حظيت الورشه  بدعم  من وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور علي الغامدي حيث كان له الأثر البارز في نجاح الورشة واقامتها في وقت قياسي. 
 
بعد نهاية الحفل تم توزيع الدروع علي الضيوف والتقطت الصور التذكارية.